أخر الاخبار

طريقة تنظيف المكيف وعلاج تسرب الماء

كيفية تنظيف المكيف في المنزل وعلاج تسرب الماء بنفسك


كيفية تنظيف المكيف في المنزل وعلاج تسرب الماء بنفسك
 طريقة تنظيف المكيف وعلاج تسرب الماء
كيف تنظّف وحدة المكيف الداخليّة خاصّتك في منزلك؟
يعد امر طريقة تنظيف المكيف وعلاج تسرب الماء من الأمور الهامة جدا للغاية للحفاظ على كفاءة عمل المكيفات وزيادة عمرها الافتراضي، ولهذا نجد الكثير من الاشخاص دائما ما يهتمون بالتعرف على اسهل الطرق والوسائل المستخدمة في تنظيف المكيفات الهوائية، حيث أن لهذه الخطوة دور هام وفعال وايضا ايجابي في الحفاظ على طول عمر أجهزة المكيفات.

والجدير بالذكر أن أجهزة المكيفات الهوائية أصبحت واحدة من الأجهزة الكهربائية الهامة والضرورية التي لا غني عنها اليوم في أي مكان، وخاصة في المناطق التي ترتفع بها درجة الحرارة بشكل كبير، حيث ان لها دور فعال في ترطيب المكان ونشر جو من الراحه والسكينه به، ولكن دائما ما تتعرض هذه الاجهزة الى الكثير من العوامل الجوية مثل الغبار والاتربة والاوساخ التى قد ينتج عنها الكثير من المشكلات المتعددة التى كان من أبرزها مشكلة تسرب المياه، التى من الممكن أن تؤثر بشكل سلبي على كفاءة عمل المكيف وحدوث الكثير من الأعطال به ولهذا تقدم لكم شركة صيانة مكيفات بالرياض التي هي واحدة من أولى الشركات العالمية الرائدة في مجال تنظيف وصيانة كافة انواع المكيفات طريقة تنظيف المكيف وعلاج تسرب الماء في المنزل.

طريقة تنظيف المكيف لعلاج تسرب الماء

طريقة تنظيف المكيف لعلاج تسرب الماء
 طريقة تنظيف المكيف وعلاج تسرب الماء

نجد أن هناك علاقة متينة جدا تربط ما بين اتساخ المكيفات الهوائية وحاجتها الى التنظيف والاهتمام بها ووجود مشكلة تسرب المياه من المكيف ويرجع السبب في هذا الأمر، إلى أن تراكم العديد من الاتساخات والغبار والأتربة يعد سببا هاما من أهم أسباب تسرب الماء داخل المنزل، هذا بالاضافة إلى مشكلة إنسداد فتحة تسريب المياه التي تعد ايضا من اهم اسباب تسرب المياه بما في ذلك نقص غاز الفريون المتواجد في مكثف  والمكيف والذي هو ايضا من اسباب تسرب المياه، ونظرا لمدى خطورة هذه المشكلة فإننا نقدم لكم فيما يلي طريقة تنظيف المكيف وعلاج تسرب الماء:

  • في بادئ الأمر يجب القيام بفك الجسم الخارجي لجهاز المكيف الهوائي، وذلك بالطبع بعد القيام بفصل مصدر التيار الكهربائي عن المكيف.
  • ثم بعد ذلك يجب القيام بعزل كافة المقابس الكهربائية الموجودة حول المكيف.
  • ثم بعد ذلك يجب القيام بوضع كيس كبير أو قطعة كبيرة من المشمع أسفل جهاز المكيف لتلقي المياه الساقطة منه.
  • ثم بعد ذلك يجب القيام بفتح المكيف للتعرف على سبب تسرب المياه من داخله، وهو يكون واحد من الأسباب التالية تراكم الأتربة داخل المكيف، أو إنسداد فتحة تسريب المياه بالمكيف، أو نقص في غاز الفريون بالمكيف.
  • ثم بعد ذلك يجب القيام ب بحل هذه المشكلة بعد تحديد السبب، فإذا كان السبب هو تراكم الأتربة يتم تنظيف المكيف جيدا.
  • وإذا كان السبب هو انسداد فتحة تسريب المياه يتم تنظيفها وإزالة كافة ما بها من أتربة وغبار متسبب في القيام بعدم صرف المياه.
  • أما إذا كان السبب هو نقص غاز الفريون في المكيف يتم معالجة هذا الأمر على الفور من خلال الاستعانة بشركة نبيه للخدمات المنزلية وادارة المرافق.

طريقة تنظيف مجرى المكيف

يعتبر مجرى المكيفات الهوائية واحد من الأجزاء الداخلية الهامة للمكيف وهون يكون عبارة عن ماسورة اسطوانية يتم تركيبها من خلال عرض وحدة المكيف الداخلية ولأن الهواء دائما ما يمر من خلال هذا المجري فان ذلك الامر يتسبب في تراكم الاتربة والاوساخ به مما قد يجعله غير نظيف، ومنعا لحدوث أي مشكلات أو أعطال في أجهزة المكيفات نقدم لكم طريقة تنظيف مجرى المكيف وعلاج تسرب الماء:

  • في البداية يجب القيام بفك مجري المكيفات الكهربائية وتنظيفها كاملا من الداخل من خلال استخدام لف قطعة من القماش المبلل بالماء والصابون على ساق من المعدن وادخالها داخل المجري وذلك للتخلص من كافه الاتربة والاوساخ.
  • يمكن القيام بتنظيف مجرى المكيف جيدا من الداخل من خلال إستخدام فرشاة أسنان ولك للتخلص من أي أتربة وملوثات.
  • يمكن القيام بتنظيف مجرى المكيف ايضا من خلال نقع قطعة من القماش في خليط من الماء والخل وهذا للتخلص جيدا من جميع الاتساخات والاتربه.

طريقة تنظيف المكيف من الخارج

نعرف جيدا ان الجسم الخارجي للمكيف دائما ما يكون معرض للكثير من الاوساخ والاتربة التي تجعل مظهره سئ للغاية ولها فاننا دائما ما نكون بحاجة الى تنظيفه بشكل مستمر للحفاظ علية وعلى كفاءة عمله لذا نقدم لكم فيما احدى الطرق التى تتبعها شركة تنظيف مكيفات بالرياض

وهي طريقة تنظيف المكيف وعلاج تسرب الماء من الخارج:

  • في بادئ الأمر يجب القيام بفصل مصدر التيار الكهربي وفك الجزء الخارجي للمكيف.
  • ثم بعد ذلك يجب مسح الواجهة الخارجية للمكيف جيدا للتخلص من جميع الأتربة والاوساخ وذلك من خلال استخدام قطعة من القماش المبللة بالماء والصابون.
  • ثم بعد ذلك يجب تنظيف جزء المكيف المثبت علي الحائط بنفس الطريقة.
  • ثم بعد ذلك يجب رش كمية مناسب من المعقم على المكيف ومن ثم تلميعه بقماشة اخرى جافة.
  • ثم بعد ذلك يجب تجفيف المكيف بفوطة نظيفة أو بمجفف الهواء.

ملحوظة:

في حال كان هناك بقع عنيدة على الجسم الخارجي للمكيف يتم إستخدام فرشاة الأسنان فى فرك هذه البقع والتخلص منها من خلال استخدام كمية من الماء والكلور.

تنظيف المكيف السبلت من الماء

هناك مجموعة من الخطوات الهامة التى يجب اتباعها للقيام بـ طريقة تنظيف المكيف وعلاج تسرب الماء على أكمل وأمثل وجه، ومن أبرز هذه الخطوات ما يلي:

  • في البداية يجب القيام بتجفيف المكيف تماما من الماء من خلال وضعه أمام المروحة لمدة ساعة.
  • ثم بعد ذلك يجب القيام بفصل التيار الكهربي عن المكيف ومن ثم القيام بفصل اللوحة الأمامية للمكيف وفي حال إذا لم تتمكن من فصلها يمكنك تنظيفها في مكانها.
  • ثم بعد ذلك يجب القيام بفك الفلاتر والمرشحات الموجودة وذلك بالاستعانة بدليل المستخدم.
  • ثم بعد ذلك يجب ازالة كافة الاتربة والاوساخ من خلال المكنسة الكهربائية.
  • ثم بعد ذلك يجب القيام بغسل الفلاتر جيدًا بالماء والصابون للتخلص من جميع الاتساخات.
  • ثم بعد ذلك يجب القيام بإعادة تركيب المكيف مرة أخرى وتوصيل الوحدات لبدء التشغيل.

اسباب تسرب الماء من المكيف السبلت

اسباب تسرب الماء من المكيف السبلت
 طريقة تنظيف المكيف وعلاج تسرب الماء

من خلال حديثنا عن طريقة تنظيف المكيف وعلاج تسرب الماء نجد ان هناك مجموعة من الأسباب الهامة المتعددة التى قد تتسبب في تسرب الماء من مكيفات سبليت وكان من اهم وابرز تلك الأسباب ما يلي:

  • عدم الاهتمام بتنظيف المكيفات بشكل دوري من الداخل.
  • انسداد احد الخراطيم المتخصصة في صرف المياه من المكيف مما ينتج عنه زيادة في كمية المياه وبالتالي تسرب المياه من المكيف.
  • تسريب الهواء من المكيف مما ينتج عنه تسرب في الماء.
  • تعرض المضخة الى احد الكسورمما ينتج عنه نزول الماء من المكيف.
  • الضغط الإضافي الكبير على اجهزة المكيفات.
  • حدوث حظر لـ مرشح الهواء.

سبب نزول الماء من المكيف الشباك

تعتبر اجهزة المكيفات الهوائية من أكثر أنواع الأجهزة المنزلية الضرورية التى لا يمكن الاستغناء عنها وخاصة في ظل ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة العالية، وذلك نظرا لما لها من دور فعال وهام في تلطيف الجو والعمل على نشر جو من الراحه والسكينه ولهذا يجب علينا دائما الاهتمام والعناية بالمكيفات لضمان كفاءة عملها وطول عمرها الافتراضي، وبجانب الحديث اليوم عن طريقة تنظيف المكيف وعلاج تسرب الماء سنعرض عليكم أهم الأسباب الشائعة المسببة في نزول الماء من المكيف الشباك وهي:

الصرف المغلق:

نعرف جميعا ان لجميع انواع المكيفات صرف خاص بها يتراكم به الكثير من الفطريات الناتجة بفعل العوامل الجوية والاوساخ ولهذا فاننا بحاجة الى تنظيف هذا الصرف بشكل دوري ومستمر.

تسرب الهواء:

في حال كان الهواء الخارجي دافئ والهواء الداخلي للمكيف بارد فإن هذه الحالة قد تتسبب في تكثف بخار الماء وأحواض الرطوبة الموجودة حول الوحدة مما ينتج عن هذا الأمر تسرب المياه من المكيف.

نسبة الرطوبة العالية:

في حال كانت درجة الرطوبة عالية والهواء بارد فإنهم يلتقون معا وبهذا تتكون طبقة من الثلج وبفعل درجات الحرارة العالية تذوب هذه الطبقة وتنزل في شكل ما سائل من المكيف.

حل مشكلة تنقيط المكيف السبلت

مع حديثنا اليوم عن طريقة تنظيف المكيف وعلاج تسرب الماء كنا نرغب في ان نعرفكم عن ان هناك الكثير من الأشخاص دوما ما قد يتساءلون عن ما الذي عليهم أن يفعلوه عن التعرض لمشكلة تشرب المياه ولهذا نقدم لكم في هذه الفقرة طرق حل مشكلة تنقيط المكيف وهي كالتالي:

  • القيام بتغيير الفلاتر والمرشحات في الأوقات التي يتم يكثر فيها استخدام المكيفات.
  • الاهتمام والعناية بتنظيف المكيفات بشكل دوري لتجنب انسداد إحدى المرشحات او الفلاتر.
  • القيام بشفط المواد المتراكمة في خرطوم الصرف من خلال استخدام المكنسة الكهربائية.

التخلص من تسريب الماء من المكيف

بجانب الحديث عن طريقة تنظيف المكيف وعلاج تسرب الماء، كان علينا ان نخبركم بان هناك مجموعة من الخطوات والمراحل الهامة اللازمة لحل مشكلة تسريب الماء من مكيف الهواء الكهربائي ومن أبرزها ما يلي:

وعاء التنقيط:

في الكثير من الأوقات قد تحدث مشكلة تسرب المياه بسبب وعاء التنقيط ولحل هذه المشكلة فإننا بحاجة الى استبدال وعاء التنقيط الحالي واستبداله باخر جديد، والجدير بالذكر انه يمكن اصلاح وعاء التنقيط الموجود من خلال استعمال مادة الأيبوكيسى اللاصقة التى تمتاز بفاعليتها الكبيرة في إصلاح هذا الوعاء.

المرشحات الفلاتر:

يجب العلم أنه من اللازم تغيير مرشحات وفلاتر المكيفات الهوائية مره كل شهرين، وذلك لمنع تسرب المياه من المكيف، نظرا لان الاتساخات والأتربة التي تأتي من الهواء قد تتراكم بكل سهولة في المرشحات الفلاتر.وتجدر الإشارة بانه يمكن تنظيف هذه المرشحات من خلال استخدام الماء وبعض مواد التنظيف الخاصة.

خط التكثيف:

قد يتعرض خط التكثيف في الكثير من الاوقات الى التلف والتاكل مما قد يتسبب في تسرب الكثير من المياه وللتخلص من هذه المشكلة فإنك بحاجة إلى تغييره واستبداله بآخر جديد وهذا في حالة كان متاكل بشكل كامل، أما في حالة اذا كان بحاجة الى اصلاح فاننا نستخدم مادة الأيبوكيسى اللاصقة.

ماذا افعل اذا المكيف ينقط ماء؟

في هذه الحالة يجب عليك القيام بفحص خرطوم الصرف جيدا والحفاظ على استقامته وذلك لمنع التدفق العكسي للمياه ومن ثم بعد ذلك يجب القيام بتقوية المنطقة المصابة بشريط عازل مع مراعاة عدم وضع نهاية الخرطوم تحت الماء لمنع دخول مياه الأمطار من الثقوب المثقبة بالمعجون أو السيليكون ومن ثم القيام بتنظيف المكيفات.

هل الرطوبة تسبب تنقيط المكيف؟

هناك الكثير من الأسباب المختلفة التى قد ينتج عنها حدوث الكثير من المشكلات في المكيفات مثل مشكلة تسرب المياه ومن هذه الأسباب ارتفاع نسبة الرطوبة.

كيف يتم تسليك خرطوم التكييف؟

لكي يتم تسليك خرطوم التكييف يجب في البداية ان تقوم بفصل مصدر التيار الكهربائي عن المكيف ومن ثم القيام بفك الهيكل الخارجي للجهاز والذي يكون محتوي على الرفارف مع مراعاة الحرص الشديد ومن ثم القيام بتنظيف الزعانف تحته من خلال استخدام المكنسة الكهربائية ومن ثم التحقق من خرطوم الصرف و المواسير وتنظيف أي شيء يسدها.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-