أخر الاخبار

افضل طريقة لـ تنظيف المكيف في البيت

طريقة تنظيف المكيفات في المنزل 

طريقة تنظيف المكيفات في المنزل
 افضل طريقة لـ تنظيف المكيف في البيت

كيفية تنظيف مكيف الهواء في المنزل

دائما ما يبحث الكثير من السيدات عن أفضل طريقة لـ تنظيف المكيف السبلت في البيت، حيث تعد المحافظة على المكيفات الهوائية ونظافتها بشكل منتظم أمرا ضروريا من أجل الحصول على هواء نقي ودافئ، هذا بالاضافة الى ان عملية تنظيف المكيف تساعد في زيادة عمر الجهاز وتوفر من فاتورة الكهرباء وايضا تزيد من كفاءة عمل المكيف ذلك بجانب أنها تعمل على ازالة الروائح الكريهة وتجنب تعرض المكيف للكثير من المشكلات.

والجدير بالذكر أن المكيفات الهوائية تعلب دورا هاما في المحافظة على الأماكن في درجة حرارة مناسبة، وخصوصا خلال فصل الصيف، حيث انها تعمل بدورها في الحفاظ على برودة المكان في الطقس الحار، كما أنه من الممكن أن يتسبب الاستخدام الطويل لجهاز التكييف دون تنظيف وصيانة الى حدوث عطل في الجهاز أو تلف لأي اجزائه الداخلية، مما يتسبب الأمر في صرف الكثير من النفقات الغير ضرورية، وفي هذا المقال سوف نذكر لكم أفضل طريقة لـ تنظيف المكيف السبلت في البيت.

طرق تنظيف مكيف الهواء

طرق تنظيف مكيف الهواء
 افضل طريقة لـ تنظيف المكيف في البيت

اصبحت المكيفات من أهم الاجهزة الكهربائية التي تتواجد في معظم المنازل، وخصوصا عند الارتفاع الكبير في درجات الحرارة، لذا فإنها دائما ما تحتاج الى التنظيف المستمر لضمان عملها بكفاءة وعدم تلف أي أجزائها واليكم فيما يلي طرق تنظيف مكيف الهواء:

الخطوة الأولى وهي " تحضير مواد التنظيف ":

يجب توفير المنظفات عالية الجودة او الصابون المعتدل لكونهم من افضل مساحيق التنظيف المستخدمة لوحدة المكيف، مع مراعاة تجنب استخدام اي مواد مبيضة او خل ابيض، وذلك من اجل ان لا يتسبب الأمر في تآكل المعادن، مما قد يؤدي الى تآكل الجهاز، لذا ينصح بارتداء نظارات وقفازات.

الخطوة الثانية وهي " فصل الكهرباء ":

يجب القيام بفصل التيار الكهربائي المتردد عن منبع الطاقة الخاص بالتكييف، ذلك بجانب فصل وحدة المكيف الهوائي الموجودة داخل النافذة، وذلك قبل البدء في عملية التنظيف.

الخطوة الثالثة وهي " تنظيف الغطاء الخارجي ":

يجب القيام في هذه الخطوة بإزالة جميع الاتربة المتراكمة من خلال استخدام المكنسة الكهربائية، وذلك قبل البدء في عملية التنظيف، بالاضافة الى ذلك يجب القيام بمسح جميع الأجزاء الخارجية للمكيف.

الخطوة الرابعة وهي " إزالة وتنظيف الفلتر ":

في هذه الخطوة يجب القيام بتغطية جميع الاجزاء الداخلية للمكيف فور القيام بازالة الغطاء وذلك من اجل تجنب دخول اي اتربة للداخل، وتجدر الاشارة بان معظم المكيفات قد تتضمن بداخلها على بعض النوافذ او الفلاتر القابلة لإعادة الاستخدام، بينما يحتوي البعض الآخر على فلاتر تستخدم لمرة واحدة فقط تستبدل كل 3 او 6 شهور، ويجب الاخذ في الاعتبار مسح الفلتر جيدا وتنظيفه من الغبار.

الخطوة الخامسة وهي " استخدام الماء ":

يجب أن نقوم في الخطوة هذه برش المياه على الهوايات والمروحه للتخلص من جميع الأتربة والغبار.

الخطوة السادسة وهي " تركه حتى يجف جيداً ":

نقوم في الخطوة هذه بترك وحدة مكيفات النافذة حتى تجف تماما، وذلك بجانب ترك وحدة المكيف من ساعه الى ساعتين لتجف قبل تشغيلها وتوصيلها مرة اخرى.

كيفية تنظيف مكيف الهواء خارجيًا

تعتبر المكيفات الان من اهم وابرز الوسائل الهامة التى تعمل على ترطيب المكان في فصل الصيف وتدفئته في فصل الشتاء، ولكنها سرعان ما تحتاج الى التنظيف لكونها معرضة دائما الى العوامل الجوية والأوساخ وذلك للحفاظ عليها وعلى عملها بأفضل كفاءة وضمان عدم تلفها، وفيما يلي سنوضح لكم احد الطرق التي تتبعها افضل شركة تنظيف مكيفات بالرياض في السطور التالية:

  • في بادئ الأمر يجب فك الوجه الخارجي لماتور المكيف، عن طريق مفك خاص، ومن ثم ازالة الجزء العلوي الخاص بالمكيف، مع الأخذ في الاعتبار الحرص على عدم إتلاف الأسلاك الكهربائية.
  • ثم بعد ذلك يجب إزالة كافة الاوساخ والاتربة المتراكمة على الموتور وذلك من خلال استعمال المكنسة الكهربائية أو اليدوية الخشنة.
  • ثم بعد ذلك يجب تحضير خليط التنظيف من خلال اضافة الصابون وسائل التنظيف على الماء وذلك لتنظيف كافة الأماكن المتسخة، ويجب الأخذ في الاعتبار القيام بتغطية جميع الأسلاك الكهربائية جدا بغطاء بلاستيك قبل رش الماء.
  • ثم بعد ذلك يجب شطف كافة الأوساخ من الداخل الى الخارج وذلك من أجل التخلص من جميع المياه المتسخة.
  • ثم بعد ذلك يجب تجفيف المكيف جيدا من خلال استخدام هواء المكنسة الكهربائية أو شفاط المياه.
  • ثم بعد ذلك يجب تمشيط زعانف لفائف المكيف من الأتربة المتراكمة عليها، وذلك من خلال استخدام المكنسة الكهربائية على ابطئ سرعة.
  • ثم بعد ذلك يجب القيام باعادة تركيب الجزء الأمامي لماتور المكيف أو الوحدة.

كيفية تنظيف مكيف الهواء داخليًا

تعد مهمة تنظيف المكيفات من المهام الضرورية جدا لضمان عملها بكفاءة ومنع حدوث أي مشكلات مستقبلية، وتجدر الاشارة بأن عملية تنظيف المكيف تعد من العمليات السهلة والبسيطة جدا والتى لا تحتاج تماما للاستعانة بأي متخصص خارجي، وفيما يلي سنستعرض عليكم كيفية تنظيف مكيف الهواء داخليًا:

  • في البداية يجب فصل الكهرباء نهائيا عن المكيف، وازالة الغطاء الأمامي له الذي هو يحتوي على الرفارف، ومن ثم تنظيف الزعانف بواسطة المكنسة الكهربائية.
  • ثم بعد ذلك يجب التأكد من ماسورة تصريف المياه او من اي مشكله اخرى في باقي المواسير، ومن ثم تنظيف اي شئ يمكن أن يسدها.
  • ثم بعد ذلك يجب تنظيف الفلتر وازالة الشبك الامامي للمكيف، من خلال ازالة الغبار والاتربة المتراكمة ومسحها او عن طريق شطفها بالمياه ومسحوق التنظيف.
  • ثم بعد ذلك يجب تركيب شبكة المكيف وشفط الغبار المتراكم عليه ومسح وجهه الخارجي، ويجب الأخذ في الاعتبار عدم تشغيل المكيف قبل مرور 24 ساعة على عملية التنظيف.

تحذيرات هامة عند تنظيف المكيفات

هناك بعض التحذيرات الهامة التى اشارت اليه شركة العالمية كلين عند تنظيف المكيف والتي يجب الأخذ في الاعتبار الحرص على مراعاتها عند القيام بعملية تنظيف المكيفات تجنبا لحدوث أي خطأ يتسبب في أي عطل للمكيفات، واليكم فيما يلي أهم هذه التحذيرات:

  • يجب تجنب رش اي محلول نهائيا تجاه الدوائر الكهربائية في ناحية اليمين.
  • يجب غلق مزودات الطاقة الأساسية التي من خلالها يمكن التحكم في وحدة مكيف الهواء قبل البدء في عملية التنظيف.
  • يجب تجنب ترك المحلول الكيميائي على لفائف المكيف الى ان يتطاير من تلقاء نفسه، ويجب القيام بغسل اللفائف بنفسك للتأكد من ازالة كافة القاذورات او الاتربه.
  • يجب عدم ترك محاليل التنظيف الكيميائية على لفائف المكيف الى ان يتطاير من نفسها، لأن ذلك يتسبب في الضرر للجهاز التنفسي.
  • يجب تجنب استخدام أي محاليل تنظيف كيميائية عضوية على المدى الطويل.

تنظيف المكيفات السبلت

من المتعارف عليه أن المكيفات الهوائية تعتبر من أهم العناصر الرئيسية في حياتنا اليومية، لذا يجب الأخذ في الاعتبار الحرص على تنظيف المكيف بشكل دوري ولهذا نعرض عليكم فيما يلي كيف يمكن الحفاظ على المكيفات السبلت نظيفة لأطول وقت:

الحفاظ على نظافة الوحدة الخارجية:

يعد السماح لكافة الأتربة والغبار والاتساخات وغيرها من الاشياء الاخري بالتجمع على وحدة المكيف من اسهل الامور التى من الممكن القيام بها للمحافظة على المكيفات من الاوساخ، حيث ان وصول هذه الاتساخات الى احد اجزاء التشغيل من الممكن أن يتسبب في مشاكل كبيرة.

وضع الجهاز بمساحة كافية:

نعرف جيدا أن مكيفات الهواء الخالية من مجاري الهواء تأخذ مساحة قليلة جدا بالنسبة للمساحة التي يأخذها مكيف السبليت، ويعتبر هذا الامر من احد عيوب مكيفات الاسبليت، ولكن على الرغم من ذلك تعمل هذه المكيفات بطريقة أفضل في حال تم منحها مساحة أكبر تجعلها تخلو من العوائق وتعمل بشكل مناسب، حيث من الممكن أن تتسبب المساحة الضيقة في تراكم الاتربة والغبار مما يعيق من كفاءة المكيف.

قم بازالة وتنظيف المرشحات:

تعد المرشحات المتواجدة في نظام المكيفات من أهم الأجزاء المكونة للتأكد من عمل مكيف الهواء دون مجاري الهواء ودون الصيانة المناسبة، حيث من الممكن أن تؤدي تلك المرشحات الى انخفاض كفاءة وفاعلية المكيف.

تنظيف الأنابيب:

من المتعارف عليه أن الأنابيب الخاصة بالمكيف ضرورية جدا في انبعاث الحرارة أو البرودة في المنزل، وهي ايضا تعتبر من الممرات الهامة الموجودة بين الأجزاء الخارجية والداخلية للمكيف في حال تم تركها بدون اي اهتمام، حيث انها تعمل بدورها الفعال على عدم تجمع الأوساخ والغبار.

أهمية تنظيف مكيفات الهواء

أهمية تنظيف مكيفات الهواء
 افضل طريقة لـ تنظيف المكيف في البيت

لا شك أن عملية تنظيف المكيفات الهوائية من العمليات الضرورية جدا التي يجب القيام بها بصورة ضرورية، حيث من الممكن ان تتسبب الاوساخ والشوائب العالقة داخل اجهزة المكيفات في تدهور صحة الافراد نتيجة عدم نقاء الهواء الخارج من الجهاز ولهذا سنقدم لكم فيما يلي أهمية تنظيف مكيفات الهواء:

  • توفر عملية تنظيف المكيفات الكثير من الكفاءة والفاعلية عند التشغيل.
  • توفر هذه العملية العديد من فواتير الكهرباء باسعار بسيطه جدا وغير باهظة.
  • توفر عملية تنظيف على عدم التحمل الزائد على المكيفات، مما قد يقلل من نسبة تراكم الاتربه والغبار.
  • تجنب عملية تنظيف المكيف التعرض الى التلف او الإصلاحات المستقبلية.
  • تجعل عملية التنظيف الأشخاص يلجئون إلي درجات الحرارة المنخفضة مما يقلل من فواتير الكهرباء.
  • تقي عملية تنظيف المكيف من الروائح الكريهة، وتقوم بدورها على العمل على ازالة رائحة المكيف التي يقوم بتخزينها ونقلها للأشخاص بعد ذلك.
  • تقي عملية تنظيف المكيف من الكثير من الأضرار التى قد تؤثر سلبيا على مرضى الحساسية الصدرية والأطفال وكبار السن.

وبعد الاطلاع على اهمية تنظيف مكيفات الهواء والتعرف على جميع الفوائد والمميزات الهامة التى قد تعود عليك بالنفع عند الحفاظ على تنظيف المكيفات بشكل دوري ومنتظم، قد يلجأ الكثير منكم الى البحث عن افضل شركة تنظيف مكيفات بالرياض، نظرا لمدى صعوبة القيام بهذه العملية بالنسبة للكثير من الأشخاص، حيث انها قد تحتاج الى بذل الكثير من الجهد والوقت وفي نفس الوقت لكونها تحتاج الى شركة متخصصة لكي تقوم بها على أفضل وجه، ولهذا نقدم لكم شركة العالمية كلين احدى اشهر و أكبر شركات تنظيف المكيفات بالرياض وبالمملكة العربية السعودية بأكملها، فهي من أولى الشركات الرائدة بالمجال والشركة الوحيدة التى شهد لها الكثير من العملاء بالخبرة الكبيرة والمهارة الواسعة في المجال، لذا اذا كنتم بحاجه الى شركة عريقة ذات كفاءة وخبرة واسعه وسعر مناسب ما عليكم غير التواصل مع شركتنا.

كيف أعرف أنى بحاجة الى تنظيف المكيف الهوائي ؟

يمكنك معرفة ان المكيف الهوائي الخاص بك بحاجة الى التنظيف عندما تلاحظ زيادة كبيرة في فواتير الطاقة أو انخفاض في طاقة التبريد الخاصة بالمكيف، وعندما تلاحظ هبوب هواء ساخن من المكيف فهذه تكون اشارة لك على أن فاعلية الجهاز قد انخفضت وبحاجه الى التنظيف الشامل لأن نظام التبريد في هذه الحالة يكون في خطر، مما قد يتسبب هذا الأمر في تجميد ملف التبخير او الكويل. 

هل يمكن تنظيف المكيف بالمكنسة الكهربائية؟

بالطبع نعم، حيث انه من الممكن ان يتم تنظيف المكيفات الهوائية في المنزل بكل سهولة عن طريق استخدام المكنسة اليدوية أو المكنسة الكهربائية، ولكن يجب العلم ان طريقة التنظيف هذه لا تعطي النتائج المرجوة ولا تستطيع أن تصل إلى الأجزاء الداخلية للمكيف، وبالتالي لا يتم تنظيفها وهو ما يتسبب فيما بعد في عطل هذه الأجزاء نتيجة تراكم الأتربة والغبار.

كم مدة تشغيل المكيف بعد الغسل؟

يجب أن لا يتم تشغيل المكيف مباشرة بعد القيام بعملية تنظيفه الا بعد ان يتم التأكد تماما من جفاف كل الأجزاء المكونة للمكيف، وفي الغالب ما تستغرق مدة جفاف المكيفات اربعة وعشرين ساعه تقريبا بعد الانتهاء من عملية التنظيف.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-