أخر الاخبار

اهم فوائد الهيل للشعر وكيف يمكن استخدامه لتنعيم وتطويل الشعر؟

فوائد الهيل للشعر

فوائد الهيل للشعر


فوائد استخدام الهيل للشعر

 يعتبر الحبهان أو الهيل من أكثر البهارات شيوعاً على المائدة العربية بشكل عام ، والخليج بشكل خاص ، لأن الهيل يستخدم كتوابل ذات مذاق فريد، يضيف نكهة رائعة للطعام ، ويستخدم الهيل في دول الخليج العربي كإضافة للقهوة لإضفاء نكهة  وطعم ورائحة رائعة، كما يضاف إلى الشاي لتحسين مذاقه ورائحته ، ويعتبر من أثمن وأغلى البهارات، يُزرع الهيل بشكل أساسي في الهند وماليزيا وشرق آسيا ، وله فوائد عديدة للصحة العامة لما له من فوائد مختلفة للشعر وفروة الرأس. 

الهيل لشعر صحي وقوي

يساعد الهيل كثيرًا في استعادة صحة الشعر وتقوية جذوره ، بحيث يمكنك الحصول على شعر لامع وحيوي وصحي ، ويمكنك تحقيق هذه الفوائد باستخدام الشامبو المستخرج من مستخلص الهيل. نظرًا لأن الهيل عنصر أساسي لتغذية الشعر الضعيف والحساس ، فهو غني  بزيت الألوفيرا المفيد للشعر، يجب تركه لمدة يوم بعد قطفه ثم تسخينه جيداً وتصفيته واستخدام الماء المصفى لشطف شعرك به، يعتبر الهيل من العناصر الجمالية التي تساعد على محاربة الفطريات وخاصة التي تسبب قشرة الرأس، للتخلص من القشرة البيضاء ، استخدم منقوع حبات الهيل لغسل الشعر مرتين في الأسبوع.

الفوائد المختلفة لاستخدام الهيل للشعر

يساعد الهيل في الحفاظ على صحة الشعر ويعطيه الكثير من الفوائد للشعر ، ومن أبرزها:

  • يغذي فروة الرأس حيث يحتوي الهيل على خصائص مضادة للأكسدة تغذي الشعر وتعزز الصحة. بالإضافة إلى دوره في تعزيز صحة الشعر. سهل الاستخدام حيث يمكنك طحن القليل من الهيل وخلطه بالماء وغسل شعرك بهذا الخليط قبل غسله بالشامبو. 
  • يمنح الشعر القوة واللمعان والمظهر الصحي ، لأن الهيل يغذي جذور الشعر ويمنحها لمعاناً. 
  • يعالج الهيل التهابات فروة الرأس لأن فروة الرأس معرضة لبعض المشاكل الصحية مثل الفطريات أو البكتيريا، وهذا يعطيها مظهرا غير صحي ويسبب تهيجها. وهنا ياتى دور الهيل في علاج هذه الالتهابات والحفاظ على صحة فروة الرأس وحماية الشعر من التساقط. وهذا يرجع إلى حقيقة أن الهيل له بعض الخصائص المضادة للبكتيريا. 

يمكنك ايضا الاطلاع على:  تجارب البنات مع الصبار لتطويل الشعر

فوائد وطرق استخدام زيت الهيل للشعر

يستخدم فى الكثير من الاوقات الهيل للشعر وهو على شكل زيت عطري ، لأنه يحتوي على نسبة عالية من الخصائص المفيدة للشعر، بحيث يمكنك الحصول على زيت الهيل العطري ثم اختيار إحدى طرق الاستخدام المطلوبة والتي سنذكرها لك في السطور التالية:

  • يمكنك استخدام زيت الهيل العطري مباشرة عن طريق إضافة بضع قطرات منه إلى الشامبو ثم استخدام هذا الشامبو كالمعتاد، أو يمكنك مزج بضع قطرات من زيت الهيل العطري في الماء واستخدام المزيج كغسول يومي للشعر. حيث يتميز زيت الهيل الأساسي بشكل أساسي بتركيزاته العالية من مركبي الليمونين واللينالول. حيث يساهم هذاين المركبين في علاج جفاف والتهاب فروة الرأس التى تسبب قشرة الرأس. كما يساعد ايضا زيت الهيل العطري أيضًا على تحفيز تدفق الدم إلى فروة الرأس ، والحفاظ عليها صحية وتقوية الشعر. 
  • استخدم زيت الهيل للشعر عن طريق وضعة على فروة الرأس عن طريق تدليك فروة الرأس بقليل منه قبل غسل الشعر بالشامبو. ثم اتركيه لبعض الوقت ، فيساعد ذلك في تحفز تدفق الدم إلى فروة الرأس. 
  • يساعد زيت الهيل على ترطيب فروة الرأس. لتحقيق هذه الفائدة يمكنك تسخين 6-8 قطرات من زيت الهيل العطري مع 3-4 قطرات من أحد الزيوت المعدة للتخفيف ، مثل زيت إكليل الجبل ، وترك الزيت يمتزج حتى تصبح درجة الحرارة دافئة ومناسبة. لوضعها على فروه الراس . ثم بعد ذلك يتم فرك خليط الزيت على فروة الرأس ، ثم لف الرأس بمنشفة واتركه لمدة 30 دقيقة. ثم اغسلي شعرك بالشامبو كالمعتاد. كرري وضع هذا الخليط مرتين في الأسبوع ، وسترى نتائج رائعة على الشعر وتحسناً في الصحة والمظهر خلال أسبوع أو أسبوعين. 


وصفات الهيل لتنعيم و تطويل الشعر

كما يمكنك ايضا تجربة بعض من الوصفات الطبيعية التى تساعد على تطويل وتنعيم الشعر التى يدخل فيها الهيل وابرزها ما يلى:-

خلطة زيت الزيتون والهيل للشعر 

يمكنك استخدام زيت الزيتون مه الهيل للشعر لزيادة كثافته وتنعيمه وايضا تطويله لما يحتويه الهيل وزيت الزيتون من فوائد

المكونات :

  • 10 حبات هيل مطحون. 
  • نصف ملعقة من القرنفل المطحون. 
  • ملعقة زيت زيتون. 

طريقة تحضير وصفه ريت الزيتون والهيل للشعر

  • اخلطي الهيل والقرنفل بزيت الزيتون. 
  • يوضع الخليط على الشعر ويوزع بالأصابع على خصلات الشعر كما تدلك في فروة الرأس. 
  • اتركي الخليط على الشعر لمدة نصف ساعة ثم اشطفي الشعر واغسليه بالشامبو وضعي البلسم. 

وصفة زيت الخروع والهيل للشعر

يساعد زيت الخروع على تغذية جذور الشعر ، وتنشيط الدورة الدموية والتغذية التي تصل الى الشعر ، مما يزيد من كثافة الشعر ويزيل الفراغات التي تظهر نتيجة تساقط الشعر المتكرر ، وفي حالة إضافة الهيل إلى زيت الخروع فإنه يساعد على تنعيم وإطالة الشعر. 

المقادير: 

10 حبات هيل مطحونه ، 2 ملاعق كبيرة زيت خروع. 

نصف ملعقة كبيرة قرفة. 

تحضير خلطه زيت الخروع والهيل للشعر 

  • اخلطي الهيل بزيت الخروع والقرفة. 
  • يقلب الخليط جيدًا حتى تصبح المكونات متجانسة. 
  • ضعي الخليط على الشعر ودلكي فروة الرأس والشعر. 
  • اتركي الخليط على الشعر لمدة ربع ساعة ، ثم اشطفيه واغسليه بالشامبو. 
  • ستعمل الوصفة على تقوية الشعر وتنعيمه وإطالة الشعر. 

للهيل العديد من الفوائد الصحية للجسم والشعر ، فهو ينعش الجسم ويعزز أداء أعضائه الحيوية ، كما يساعد على تنعيم وإطالة الشعروبذلك اكون قد قدمت لكى تجربتي مع الهيل للشعر. 




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-