القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف نحسب الوزن المثالي مع الطول والعمر؟ وكيف أحافظ على وزني بعد الرجيم؟

 كيف أحافظ على وزني بعد الرجيم القاسي

كيف أحافظ على وزني بعد الرجيم القاسي


كيف أحافظ على وزني المثالي

الوزن المثالي ما هو ؟  هذا السؤال هو أحد الأسئلة الشائعة لدى معظم الأشخاص , و الوزن المثالي هو الحصن المنيع ؛ للحماية من الأمراض ، و المشاكل الصحية ، فإذا كنت تعاني من السمنة ؛ فإن ذلك سيجعل جسمك قابلا , و مستعدا للتعرض لبحور ، و محيطات من الأمراض الخطيرة مثل : أمراض القلب ، و ارتفاع الضغط ، و السكري ، و مشاكل التنفس ، و بعض أنواع السرطان ؛ لذلك فإنه من الضروري جدا الحفاظ على الوزن المثالي ؛ للحصول على حالة صحية جيدة .

كيف نحسب الوزن المثالي مع الطول

الوزن المثالي هو وزن الجسم الذي يتناسب مع طوله ؛ بحيث يؤدي الجسم وظائفه بكفاءة أكبر مع هذا الوزن .

العوامل التي تتدخل في الوزن المثالي 

السن ، الجنس ، و نوع الجسم .

قياس الوزن المثالي حسب الطول والعمر

يمكن الان من خلال بعض المعادلات  حسب نسبه وزن الى طوالك وسنك وفيما يلى اهم هذه المعدلات

قياس الوزن المثالي بالمعادلة الآتية

( الطول – 100 ) وذلك لمن هم أطوا من 120 سم ؛ فإذا كان طولك 180 سم ؛ فإن وزنك المثالي هو 80 كيلو جرام .

 الوزن المثالي للأطفال 

قبل إتمام الطفل سنة من عمره يكون في دوامة بين نقصان في الوزن ، و زيادة في الوزن ، و استعادة الوزن المفقود ، و يتضاعف وزن الطفل عند إتمامه الشهر الرابع ، و يصبح ثلاثة أضعاف وزنه الأول عند نهاية السنة الأولى ، و بعد ذلك من الممكن حساب وزنه المثالي بالمعادلة الآتية :

وزن الطفل بالكيلو جرام = ( عمر الطفل بالسنة × 2 + 8 ) .

الوزن المثالي للمرأة

الحصول على وزن رشيق بالنسبة للنساء هو الحلم الذي يسعون وراء تحقيقه ، و معظم النساء عند وزن أنفسهن ؛ يقررون إما أنهم يحتاجون إلى إنقاص الوزن الزائد ، أو أنهم يحتاجون إلي زيادة في الوزن ، و لكن التصرف الصحيح هو حساب وزنك المثالي أولا ومن بعد ذلك اتجهي إلى زيادة الوزن ، أو إنقاص الوزن المثالي ، ولحساب وزنك المثالي لابد من حساب مؤشر كتلة الجسم الذي معروف باختصار BMI  ؛ لحساب مؤشر كتلة جسمك ؛ فعليك القيام بعملية حسابية بسيطة بقسمة مربع الطول على وزنك ، و على سبيل المثال إذا كان طولك 165 سم ، و وزنك 58 كيلو جرام فإن كتلة جسمك = (165 × 165 ) \58 = 21.30 .

و بعد الإنتهاء من حساب مؤشر كتلة جسمك ؛ قومي بمقارنة كتلة جسمك مع هذه اللائحة :

أقل من 16.5

بالتالي أنت تعانين من نقص في التغذية ؛ فعليك الاتجاه إلى الطبيب على الفور .

ما بين 16.5 ، 18.5

أنت نحيفة ؛ فعليك بالحذر .

ما بين 18.5 ، 25

أنت صاحبة وزن مثالي جدا مقارنة مع طولك .

ما بين 25 ، 30

أنت تعانين من زيادة بسيطة في الوزن ، و لكن لا تعانين من أي سمنة .

ما بين 30 ، 35

أنت تعانين من سمنة متوسطة ؛ فعليك الاهتمام بفقدان الوزن الزائد .

أكثر من 40

للأسف أنت تعانين من سمنة خطيرة ؛ فعليك الاتجاه إلى الطبيب على الفور .

ملحوظة  : يمكنك الاعتماد على مؤشر كتلة الجسم فقط إذا كان عمرك أكثر من عشرين عاما .

وعليك معرفة أن هناك عوامل عديدة قد تؤثر في حساب الوزن المثالي مثل : الحالة الصحية ، و نمو الجسم ، و تغير الوزن ، و العوامل الوراثية ؛ فإذا كنت تعانين بإحدى هذه العوامل ؛ فعليك عند حساب وزنك المثالي وضع هذه العوامل بعين الإعتبار .

 حساب الوزن المثالي للمرأة عن طريق استخدام طريقة هانوي  

الوزن المثالي للمرأة بالكيلو جرام = 45.5 + 2.2 كيلو جرام و لكل بوصة أكثر من 5 أقدام .

  •  ملحوظة 

القدم = 30 سم ، البوصة = 2.2 سم .

الوزن المثالي للرجل عن طريق استخدام طريقة هانوي

لحساب الوزن المثالي للرجل ؛ يوجد العديد من الطرق منها ما تم ذكره في حساب الوزن المثالي للمرأة ، و يمكن حساب الوزن المثالي للرجل عن طريق استخدام صيغة هانوي :

الوزن المثالي للرجل = 48 كيلو جرام + 2.7 كيلو جرام ولكل بوصة أكثر من 5 أقدام .

كيف أحافظ على وزني بعد الرجيم ؟ 

هو السؤال الطبيعي ، أو المعتاد بالنسبة للأشخاص المتبعة رجيم ، و الرجيم أمر ليس هينا ، و أحيانا يصبح معقدا لأى شخص اتبعه ، و طبقه بحذافيره ، و أيضا نجح في إنقاص وزنه إلى الحد المناسب ، و المطلوب ، و أيضا بعد الإنتهاء من الرجيم ، و من رحلة إنقاص الوزن يحدث إنتكاسة صحية و هى زيادة الوزن مرة أخرى ، و الحل الذى يقصده الكثيرون هو الحفاظ على أوزانهم بعد الرجيم بلا زيادة أو فقدان في الوزن .

تثبيت الوزن بعد الرجيم مجرب

من منا لا يبحر بخياله إلى الحصول على الوزن المثالي ، و على كيفية المحافظة على أوزانهم بعد الرجيم ، هذا الحلم الذي سوف يحققه لكم فريق عمل موقع ميزانك من خلال الخطوات الآتية :

نظام غذائي للحفاظ على الرشاقة بعد الرجيم

  • أول شيء تضعه في عين الإعتبار للمحافظة على وزنك بعد الرجيم : المياه ؛ حاول بقدر الإمكان شرب كمية لا بأس بها من المياه ، و أيضا قبل الاتجاه إلى تناول الطعام ؛ اشرب زجاجة من المياه ، أو كوب من المياه حسب الرغبة أولا ؛ لأن أحيانا يختلط الجوع بالعطش ، فبالتالي شرب المياه سيقلل شعورك بالجوع ، و بالتالي أيضا ستتناول سعرات حرارية قليلة .
  • إذا كنت من الأشخاص المعتادين على تناول وجبات في فترات الليل قبل النوم ؛ فاعلم أن ما فعلته من رجيم ضاع ، و دفن في التراب ، و أنت الذي ألقيته في الجحيم ، و عند الإحساس بالجوع ليلا ، أو قبل النوم ؛ تنتاول أطعمة مفيدة ، و أقل في السعرات الحرارية ، و يفضل ألا تاكل نهائيا ، و اشرب كمية من المياه .
  • لا تمنع نفسك من تناول طعام تحبه لأى سبب ما أنه مليء بالسعرات الحرارية ، من الممكن أن تتناول الطعام الذي تحبه ، و لكن بكميات قليلة ؛ فلا تحرم نفسك من أى طعام ، يمكنك أكل ما تحبه ، و لكن بكمية بسيطة .
  • هل تعلم أن أثبتت معظم الدراسات الحديثة أن الأشخاص الذين يقسمون وجباتهم الرئيسية إلى خمس وجبات صغيرة في اليوم أنهم قادرون على التحكم في أوزانهم .
  • احرص على تناول الوجبات التي تحتوي على البروتين ؛ لأنه يشعرك بالشبع لأطول فترة ممكنة ، و أنه أيضا يحافظ على حجم العضلات ، و على نموها ، وأنها أيضا تزيد من معدل الحرق ؛ فتخسر من وزنك ، و يكمن البروتين في اللحوم , و الدواجن ، و الأسماك ، و منتجات الألبان ، و البقوليات .
  • احرص دائما على الحد ، و التقليل من تناول النشويات ، و استبدلها بالخضراوات .
  • يظن الكثير أن عدم تناول وجبة الإفطار هو الحل السريع ؛ للتخلص من الوزن الزائد ، و أثبتت الدراسات عكس ذلك أن إهمال وجبة الإفطار يشعر بالجوع ، و يؤدي إلى تناول مهولة في وجبة الغذاء ، و العشاء ، و ذلك سيسبب زيادة رهيبة في الوزن .
  • للألياف أهمية كبرى فهى تساعد على الهضم ، و تقلل من الكوليسترول ، و تمنع الإمساك ، و مهمة جدا لإنقاص الوزن ، و يعد الشوفان ، و الفاكهة ، و الخضراوات هي أهم مصدر للألياف .
  • التخلص من جميع الوجبات السريعة كالشيبسي ، و الآيس كريم ؛ يجعلك أكثر صحة ، و عافية .
  • يفضل ألا تزن نفسك إلا مرة واحدة في الأسبوع ؛ لأن قياس الوزن باستمرار يعمل على زيادة الوزن ، و الإحباط ، و يفضل أن تزن نفسك مرة  في الأسبوع  بنفس الملابس  ، و على نفس الملابس ، و في نفس التوقيت .
  • يجب دائما الحصول على النوم الكافي ؛ لأن ذلك يساعد على إنتاج الهرمونات التي تعطيك الشعور بالشبع ، و يفضل النوم في مواعيد محددة ؛ لأن هذا يحميك من تناول الوجبات في ليل متأخر .
  • الاستمرار على تناول الفاكهة يشعرك بالشبع لما تحتويه من ألياف ، و مياه ، و بالتالي تناولها يعطيك سعرات حرارية أقل .
  • عليك بعمل مذكرات و كتابة كل ما تأكله فيها ؛ لأن هذا يكون لك حافزا ؛ للحصول على الوزن المثالي .
  • عليك بممارسة تمارين رياضية باستمرار ؛ لأن هذا يساعد على حرق الدهون ، و على الحصول على الوزن المثالي ، و على ثبات الوزن .
  • عليك طلب التشجيع من أهلك على الالتزام بنظامك الغذائي .

نظام غذائي لتثبيت الوزن بعد الرجيم

بعد التخلص من الوزن الزائد ، يعتقد الكثيرون أن بإنقاص أوزانهم تنتهي مرحلة الإلتزام بنظام غذائي  ، و على العكس أنهم يحتاجون إلى الإلتزام الشديد ، و الاهتمام المضاعف بأنظمتهم الغذائية ؛ لتثبيت أوزانهم ، و اعلم أن عملية تثبيت الوزن تكون عن طريق الالتزام بأربعة أيام يتم خلالها تناول كل ما تشتهيه من الأطعمة بالإضافة إلى ثلاثة أيام يتم فيهم اتباع نظام غذائي محدد ، و بالفعل قام فريق عمل موقع ميزانك بالتسهيل عليكم ، و قام بإعداد نظام غذائي في فترة الثلاثة أيام .نظام غذائي للمحافظة على ثبات الوزن

  • وجبة الإفطار

رغيف من الخبز البلدي ، مع بيضة مسلوقة ، أو أربع ملاعق من الفول ، و لكن بدون زيت ، مع كوب من الشاى ، أو القهوة بدون سكر.

  • وجبة الغذاء

تكون عبارة عن تناول ثلاث ملاعق من الأرز ، أو المكرونة ، مع طبق من الخضار ، و قطعة من اللحمة الحمراء ، أو  ربع فرخة مسلوقة ، أو مشوية ,أو سمك مشوي .

أما في وجبة العشاء يتم شرب كوب من اللبن الخالي من الدسم ، أو تناول كوب من الزبادي الخالي من الدسم أيضا ، بالإضافة إلى قطعة من الجبن الخالي من الدسم مثل : الجبن القريش ، مع ثمرتين من الفاكهة مثل : التفاح أو البرتقال .

و بعد الانتهاء من قراءة هذا الموضوع أصبح من السهل جدا المحافظة على ثبات الوزن ، و على الحصول على الوزن المثالي بسهولة جدا ، و يتمنى فريق عمل موقع ميزانك أن ينال الجهد المبذول في إعداد هذا الموضوع إعجابكم وأن ينعم الجميع بصحة جيدة ووزن مثالي وجسم صحي ومتناسق وجميل  ، و يتمنى أيضا لكم التوفيق ، و النجاح بإذن الله ، ودمتم في رعاية الله .