الرئيسية / رجيم ورشاقة / رجيم البروتين وأهم فوائده و المخاطر التي قد تنجم عنه

رجيم البروتين وأهم فوائده و المخاطر التي قد تنجم عنه

الكثير من الناس يبحثون عن أنظمة الرجيم المختلفة التي تنقص الوزن بسرعة وتكون فعالة في التخلص من الكرش والوصول للجسم المتناسق، ولكن العديد من هذه الأنظمة مملة وقاسية وتفتقر إلى العناصر الأساسية المفيدة للصحة العامة للجسم، فلا شك أن السمنة مرض يبحث صاحبه عن الحلول الطبية والأنظمة الغذائية للتغلب عليه، ولكن لاصلاح أمر ما لا ينبغي افساد أمر آخر؛ بمعنى أنه للتغلب على السمنة لا ينبغي التسبب للجسم بحدوث خلل أو تدهور صحي، وإليكم في هذا المقال كل ما يخص رجيم البروتين.

رجيم البروتين وأهم فوائده و المخاطر التي قد تنجم عنه

تعريف عام عن رجيم البروتين:

من خلال الأبحاث والدراسات التي أجراها دكتور اتكنز والتي سميت فيما بعد برجيم اتكنز أو رجيم البروتين توصل إلى أنه يمكن التخلص من الدهون عن طريق تخفيض استهلاك الفرد من النشويات والسكريات والدهون.

يركز رجيم البروتين على تناول البروتينات بمختلف أنواعها فى مقابل التخلي عن تناول السكريات والدهون، وبالتالي احساس الجسم بالشبع والتمتع بأطيب اللحوم والطيور والأسماك والتونة المصفاة من الزيوت، وفي نفس الوقت قلة الدهون والسكريات تدفع الجسم لاستهلاك الدهون الموجودة في الجسم لانتاج الطاقة.

ينقسم رجيم البروتين إلى أربعة مراحل هي:

  • مرحلة الحث : وفيها يتم تناول 20 جرام فقط من الكربوهيدرات حتى يحصل الجسم على عُشر مقدار السعرات الحرارية التي يحصل عليها الجسم من الكربوهيدرات، وفيها يتم الاهتمام بتناول البروتينات المتمثلة في الأسماك، والطيور، واللحوم، والجبن، والبيض ولا يتم تقييد معدل الدهون ولكن لا يمكن تناول أغلب الفواكه، ولايمكن تناول المعجنات والمكسرات وينصح بشرب ثمانية أكواب من الماء يوميًا، وتستمر مرحلة الحث لمدة أسبوعين.
  • مرحلة الموازنة : وهي شبيهة بالمرحلة السابقة ويتم الاكتفاء بتناول نفس الكمية من الكربوهيدرات الموجودة في الخضروات.
  • مرحلة ما قبل الاستمرار : وفيها يزداد معدل الأطعمة المسموح بها مثل الفواكه، والخضروات النشوية ويتم الاستمرار في هذه المرحلة حتى الوصول إلى الوزن المطلوب.
  • مرحلة الاستمرار : عند وصولك إلى الوزن المرغوب فيه يتم تحديد نظام غذائي والثبات عليه وتثبيت الوزن.

هل رجيم البروتين صحي فعلًا وفعال ؟

مع تجربة رجيم البروتين لعدة أشخاص ثبت فعاليته في التخسيس وارضاء الجسم بإحساسه بالشبع وعدم الحرمان أو الجوع، ولكن بالنسبة لمدى صحة هذا الرجيم فإن العديد من المنظمات حذرت من الأنظمة الغذائية الغنية بالبروتين، فمثلا أصدرت منظم الغذاء البريطانية من رجيم البروتين لأنه كنظام غذائي لا يتماشى مع التوصيات العالمية للغذاء الصحي لما تسببه من مشاكل صحية تبدأ من الامساك وقد تؤدي إلى تلف الكبد في بعض الأحيان، كما أصدرت المنظمة الأمريكية المختصة بأمراض القلب تحذيرًا من رجيم البروتين، وذلك لأن تناول كميات كبيرة من البروتينات الحيوانية والتي تحتوي على نسبة عالية من الدهون أيضًا يضع الشخص المتبع لرجيم البروتين في مواجهة بعض الأمراض الخطيرة مثل أمراض السكتات الدماغية والجلطات وأمراض الشريان التاجي وغيرها.

فوائد رجيم البروتين:

  • يعمل رجيم البروتين على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم.
  • معالجة بعض الظروف الصحية مثل ارتفاع ضغط الدم ومرض السكر.

الأخطار التي يحتمل حدوثها لك عند اتباعك لرجيم البروتين:

لكي تكون على دراية بالأمر كله فرجيم البروتين لا ينصح به في الحالات الآتية :

  • لا ينصح برجيم البروتين لمرضى الفشل الكلوي.
  • قد يتسبب رجيم البروتين في الاصابة بمرض هشاشة العظام للأشخاص الذين يستطيعون التخلص من البروتينات الزائدة عن حاجة الجسم.
  • لا ينصح برجيم البروتين للحوامل أو المرضعات أو على الأقل يجب عليكي استشارة الطبيب المختص لمعرفة مدى ملاءمته لحالتك.
  • نقص معدل السكر في الدم يؤدي إلى تحول الدهون فى الجسم إلى كيتونات، وهذه الكيتونات تسبب حدوث صداع وتتسبب في رائحة الفم الكريهة وتؤدي إلى الغثيان.
  • نقص معدل النشويات التي يتم تناولها يؤدي في بعض الحالات إلى الاحساس بالارهاق والدوخة والصداع.
  • الاعتماد على رجيم البروتين يؤدي أحياناً إلى الإصابة بمرص النقرص وهو ما يسمى بمرض الملوك.
  •  تقليل نسبة الأملاح في الدم مثل البوتاسيوم والماغنيسيوم والكالسيوم.

هل رجيم البروتين هو أسرع الطرق في حرق الدهون ؟

يعمل رجيم البروتين على خسارة ما يعادل 7 كيلوجرام في خلال أول أسبوعين من اتباع الشخص لهذا الرجيم، كما أن الشخص المتبع لرجيم البروتين سيستمر في فقدان الوزن طالما أنه يتناول الكميات المسموح بها من النشويات والسكريات والدهون.

كيفية الاستفادة المثلى من رجيم البروتين وتجنب مضاره:

السؤال الذي يطرح نفسه هو كيف أستفيد من الرجيم بدون التعرض للأخطار السابق ذكرها، فالاستفادة من رجيم البروتين وخسارة الوزن والتمتع بالصحة دون الاصابة بأى أمراض نتيجة نقص الكربوهيدرات والسكريات والدهون في الجسم تأتي بعدم المنع التام لهذه العناصر والاكتفاء بالتقليل التدريجي منها، وللحفاظ على رجيم البروتين عالي البروتين منخفض الكربوهيدرات ومتوازن وصحي ينبغي عليك تناول الخضروات مثل الكرفس والخيار والفاصوليا الخضراء والقرنبيط والفلفل والفواكه مثل الجريب فروت والتوت والليمون ويسمح بالفاكهة المجففة تمامًا.

في مقالنا اليوم نتمنى أن نكون قد نقلنا لكم الاجابة عن بعض الأسئلة التي تشغل بالكم بخصوص رجيم البروتين من حيث الفوائد والمخاطر، ونصيحة أخيرة لكم اعزائي القراء متابعة طبيبكم المختص أثناء اتباع أي نوع من الرجيم، أو مبادرة عمل الفحص الطبي عند الاحساس بأي آلام نتيجة الاستمرار على الرجيم، ونتمنى لكم دومًا الصحة والعافية.

شاهد أيضاً

فوائد شرب مشروب الكركم على الريق لحرق الدهون ( الكركم للتخسيس )

نحن كما عودناكم نبحث دوماً عن الطرق الصحية لحرق الدهون باستخدام الطرق الآمنة والأعشاب المفيدة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shares